منتدى الترفيه
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عشيرة الجرادات - الحلقة الاولى - ابو سطام الجهني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجرايده

{{ نائب المدير }}


{{  نائب المدير  }}


عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

مُساهمةموضوع: عشيرة الجرادات - الحلقة الاولى - ابو سطام الجهني   السبت فبراير 07, 2009 11:20 pm

تضارب الثقات واختلاف الرواة في نسب الجرادات

بسم الله الرحمن الرحيم

كنت قد تلقيت فيما مضى نصائح من احبة لي من مشايخ واعيان ورجالات يهتمون بالتدوين والتاريخ من القبيلة وخارجها بعدم نشر أي مدة تاريخية لم توثق اولا بكتابي المخطوط الموسوم بـ ( الحق بعينه وباب الاصابة في نسب جهينه اعقاب الصحابة )
لانه وللاسف الشديد قد نسبة العديد من الابحاث الموجودة بالمنتدى سابقا وبعضها مازال موجود من قبل مؤلفين اعرفهم شخصيا ولا داعي لذكر اسمائهم ومن منتديات ايضا بدون وجه حق وتغضينا سابقا كان بدافع حب القبيلة فطالما نشرت لا يهم الاسم بقدر ما يهمني ايصال التاريخ ...
وكان معهم الحق في نصحي لما لا احتفظ بذلك طالما وجدت فكرة الكتاب وانا عاكف عليها وهي في مراحلها الاخيرة والحمدلله ولكن قد طرى على هذه الخطة نوعا من التغيير اجلالا مني لعشيرة عزيزه علينا قدم احد ابناءها بعدة مواضيع ووضعها بالمنتدى ايمانا منه بانها ربما تنتسب لقبيلة جهينه

وايمانا منا نحن كذلك بان الناس مؤتمنة على انسابهاوهم عشيرة الجرادات

وعدناه بطرح الموضوع وبحثه وتحقيقه من كافة جوانبه

ولكن مالم يدعي الشرفاء
وهم جهينه قومي في هذا المكان وحتى لا يقال قول نحن أهل البحث في القبيلة بانا راينا المواضيع واغفلنا البحث بها وحتى لا يقال علينا قول بلا برهان وتعتمد اجابة بلا تروى ومراعاة منا لعدم نسبة الناس الى غير ابائهم وحرصا منا على سلامة انساب القبيلة والمحافظة عليها ومعرفة من ينتسب لها في الجزيرة العربيةوخارجها

فاني قد عكفت على دراسةانساب عشيرة الجرادات في الاردن وفلسطين دارسة موضوعية من غير استطراق كعادتي واطالة نعت بها سابقا في ابحاثي والتي من خلال الاستطراق والاطالة ارى أن من حق العضو العادي الغير ملم بالتاريخ معرفة الموضوع من كافة جوانبه

ولكني في هذا الموضوع اختصرت الامر واختزلته نعم وان رايتموه طويل فهو قليل مقتضب كما اعتقد وجمعت القشده المطلوبة له من كافة جوانبه فان راى قاري أن هناك ازدواجية في الطرح وعدم فهم للموضوع منه فليعذرني على ذلك لانه ولاول امرة اضع بين ايدي قراي الاعزاء موضوع نخبوي بعض الشي بتفصيلاته ونصوصه قد لا يعيه الا النخبة المعنية ومن الاسباب التي دعتني الى ذلك ضيق الوقت الحالي لنا بالاسهاب في التفصيل واسباب جهنية داخلية لا تخفى على أهل النخبة تخص الموضوع واقول وبالله التوفيق

عشيرة الجرادات في الاردن وفلسطين ماضي وحاضر
عشيرة الجرادات في فلسطين والاردن من اكبر واهم العشاير الاردنية قديما وحديثا عشيرة قوية الجناب ذايعة الصيت مكرمة لضيوفها لها من التاريخ القديم ما يثبت لها وزنها بين العشاير في الشام اجمع وبحثنا المتواضع هذا عن مسالة بسيطة الفكرة صعبة البحث والتحري عنها وهو

هل هم من جهينه القديمه التي نزلت في الاردن في القرون المتاخرة ؟

كما يصرح بعض أهل العلم حفظهم الله وينسبونهم الى جهينه إما نقلا عنهم كما يقال أو ظنا من المولف الدباغ لوجود بطن في جهينه يدعى المشاعلة


وكان الدباغ ومن نقل عنه نسوا واغفلواجانب مهم أن مشاعلة جهينه لا يوازي عددها اليوم مع تعدد اقسامها وافرادها عدد الجرادات فما بالك بثلاث اقسام اخرى جميعهم مشاعلة عمريون جذاميون أي أن الحسبة تتجاوز اكثر من عشرة الالاف نسمة اليوم في المشاعلة العمرو من بني عقبة بالامس عرفوا بانهم اصل ثابت في العمرو الاردنية القديمه ولم نسمع بجهنيتهم الا اليوم

فالمشاعلة أو (القياصيم نسبة لاميرهم ابن قيصومه)من العمرو من بني عقبة من جذام كانوا قبل اكثر من 450 سنه ينقسمون الى عدة اقسام كبيرة العدد والعده وعن عدة مصادر يقول النص في تقسيمهم :

قبل الدخول في تقسيم المشاعلة نقسم مبديا العمرو بني عقبة من جذام كتالي نقلا عن بعض المصادر

وعشائر العمرو الرئيسة هي :1- ابن ثبيت
2- ابن ياسر
3- ابن وادي - الخرشة .
قلت : وهم ليسوا من العمرو بل الخرشة قسم مستقل عن العمرو ولكنهم إخوتهم ( انظر الجزيري )
4- ابن قيصومة ( المشاعلة المعنيون بالبحث ومنهم الجرادات )
5- المسعودي
6- ابن شريتح (36) وهم ما يعرفون بالحناحنة ولا أظن أن لهم بقية في الكرك ، والحناحنة إحدى عشائر غور الفارعة الفلسطيني ، ويذكر القوم أنهم من ابن قيصومة، وابن شريتح كانت أسرة ضمنهم وانقرضت .
كان المشاعلة وهم فرع كبير جدا من قبيلة العمرو يقطنون بلاد الكرك ( قبل هجرتهم الى نواحي متفرقه من فلسطين قبل 450 سنه )

وكان زعماؤهم هم القياصيم وواحدهم ابن قيصومة وكان المشاعلة يتألفون من الفروع التالية : 1ــ
قبيلة البدارين ( هل هولاء بدارين حرب والذين كما هو معروف تحت بني عمرو من حرب اليوم الله اعلم )
2ــ عشائر الجرادات ( وهم المعنيون بالبحث هذا لان بعض المصادر تنسبهم الى جهينه وتحديدا المشاعلة من جهينه تخرصا وتكهنا لتشابه مسمى المشاعلة في جهينه كما هو واضح وهم خلق كثير يتجاوز بعدده بطن المشاعلة من جهينه )
3ــ عشائر الحناحنة ( وهل هولاء نسبة للحنينات من حرب الموجودين اليوم ايضا في حرب )
4ــ قبيلة السواحرة

وكمختصر عن الجرادات تفيدنا المصادر بانهم كالتالي :

الجرادات هم من اجلاهم يوسف باشا النمر حاكم الكرك قبل حوالي اربعمة عام مع من اجلى من العشائر فنزلوا بادىء امرهم بلدة سعير قرب الخليل وبالتحديد خربة الجرادات هناك ومنها انتشروا في البلاد

الجرادات هم فرع من قبيلة العمرو ذات المجد الغابر الكبير والذين اتوا لنصرة صلاح الدين في فتوحاته واتوا من الحجاز وحكموا الكرك قبل ان ينازعهم المجالي القادمين من الخليل ( هل المقصود بهذا النص من المولف العمرو باجمعهم قدموا من الحجاز أو فرعهم ابن قيصومه المشاعلة كلا الحالتين لا تثبت الجهنية لكثرة تعدد فروع القبائل الحجازية المهاجرة بتجاه الشمال ولعدم وجود لقب جراد بجهينه كفرع مستقل لا قديما ولا حديثا مع الايمان بتغير المسميات عبر التاريخ )

والعمرو قبيلة من بني عقبة وبني عقبة هم ابناء عقبة بن مجربة بن حرام بن جذام جد قبيلة جذام القحطانية

بعد نزولهم الخليل ( أي الجرادات ) تفرق الكثير منهم في البلاد فنزلوا كفرالديك قرب نابلس فاخرجهم شيخها ونزلوا بيت سلوم واخرجهم العتوم اهل عزون فنزلوا عين الصورتين قرب تل نابلس واستنجدوا بالجبارات الذين دعموهم ليشنوا هجوما على عزون بن عتمة وكفر الديك وشردوا اهلها منها حتى تم ابادة العتوم عن بكرة ابيهم الا طفل ورجلان وهم اجداد عتوم حوران سوريا وجرش الاردن ونابلس وبعد هذه الحادثة حكم عليهم بالجلاء وتفرقوا في البلاد فمنهم

ال جيري باشي و العبوة وعوكل والبيت وهواش وعناب الحصني وكلهم في نابلس
الصورة ( بدران - القب والعمر وابو زيتون ) في دير الغصون وهم كثر وبلدتهم معروفة بنواحي طولكرم
والجرادات في السيلة الحارثية وازبوبا واليامون وعموم قرى جنين
ومن جرادات السيلة كان ال الطاهر بنابلس
الجرادات / النقلة في جولس ودير البلح غزة
الجرادات في سمخ وبيسان وفقوعة بفلسطين
الجرادات في سال وبشرى والسيلة وعجلون وهي شمال الاردن
ال الطاهر في يافا ونابلس ومصر
الجرادات - الخراج -كفرعانة- صما اربد
الجرادات - لواء الطيبة - فخد ابو طالب -اربد
الجرادات- في قلنسوة - عزبة الجراد في طولكرم -صبارين وبلدة الشيخ في حيفا
الجرادات- المنشية -عكا
الجرادات - دير الغصون
الجرادات - قرية بربرة عيال احمد والفالوجة عائلة جراد
الجرادات- اكسال وسولم في صفد والجرادات في عرابة البطوف
وطبعا الجرادات العشيرة الكبيرة في سعير الخليل وصوريف وبعض قرى الخليل
الجرادات - سوريا منطقة الحارة
الجرادات - بدو بئر السبع و سيناء والجرادات في مصر بين القاهرة ومصر وفي منطقة صعيد مصر ديروط الشريف
الجرادات : مع عرب الزنغرية في زحلق
الجرادات - العيسة في صانور
الجرادات - الطحاينة جدهم حمد من بيت هندي - السيلة الحارثية - ومناطق في الاردن
الجرادات - سوم فخد النجار
وانتشر الجرادات في معظم انحاء فلسطين وتحالفوا مع قبائل اخرى وسميوا باسمى عديدة منها ابو جراد وابو جرادة حسب المنطقة التي ذهبوا اليها ومنهم من غير اسمه خوفا من الحروب والثارات .

بالنهاية هذا الانتشار يوضح بجلاء عددهم العالي والذي سوف اركز عليه في نقطة من نقاط البحث حري بعشيرة بهذا القدر من الصيت والانتشار أن نبحث بحقيقة نسبها الى جهينه فسواء تاكد لنا ذلك أو خلافه تبقى لهم المحبة والكرامة فهم بحق من كبار عشائر الاردن وفلسطين وهم معروفون فيهما ومنتشرون بانحاءهما ويسعدنا أن ثبت لهم نسبا محض في القبيلة والله بل وان كان قبل هذا وذاك اخوة الدين هي الابلغ والاعبر .

ورغم ما قيل انهم من المشاعلة سواء من مشاعلة العمرو سواء الجذاميين أو الحربين أو مشاعلة جهينة او من عنزة العدنانية كنسب ذكر عليهم ايضا وان كان يدل على وجود افراد من عنزه معهم والا فكيف يكتسبون هذه النسبه وهذا ما اعتقده عن الجرادات بأنه قد دخلت عليها احلاف اضاعت بسببها الرؤية الحقيقية لحقيقة النسب الجهني أو خلافه الا ان الارجح انهم مشاعلة عمرويون من العمرو الجذامية في الكرك.

وحتى يكون القاري داخل النص وفي سياق الموضوع فالمشاعلة الجهنيون المعنيون هنا هم تحديدا
من بطون قوفه الخمسة عشر اليوم والتي كانت في السابق ثمانية عشر (حيث تداخل بطنين من الثلاث الغير معروفه اليوم في احدى بطون قبيلة جهينه والبطن الثالث هاجر لشرق الجزيرة العربية وما زالوا معروفين وبيننا وبينهم تواصل معلوم ) من مالك من جهينه

والمشاعلة من قوفه من مالك من جهينه اليوم بطن متوسط العدد يقل بكثير عن عدد ابناء الجرادات والذين ينحدرون اما من رجل واحد كما يقال واسمه محمد أو من عدة اصول متعدده

المشاعلة الجهنيون بطن متوسط التعدد في الافخاذ من عشرة الى اثني عشر فخذ تقريبا لا يتجاوزن الالفين كحد اقصى وهو رقم تقديري غير مبني على استبيان ولكن من خلال تعدد الافخاذ ومعرفة اسماء الاجداد بها تاريخيا وهذا واضح بالمشجرة الجهنية لديكم أن اردتم الرجوع لها

وهم تحت امرة شيخ كريم تمتد امارته الكريمه من اطار امرة الشيخ القاضي يحفظه الله المتمثلة في قوفه من شمل أو عمارة مالك من قبيلة جهينه القضاعية الكريمة حفظهما الله
ويصرح الجرادات بان لهم هجرة يقارب زمانها اكثر من خمسمائة عام من ديار الحجاز بشكل عام أو من ديار جهينه لقول بعضهم الى شمال الجزيرة العربية وتحديدا الى الكرك الاردني منذ رحيلهم من الحجاز حسب المصادر والمراجع في الاردن وفلسطين التي صرحت بذلك ولكنها قد تضاربت في اماكن الهجرة فتارة من مكه وتاره من المدينه وتضاربت في المده الزمانية فتارة قبل 500سنه تقريبا وتارة في عهد صلاح الدين الايوبي وهل يوجد بطن يدعى المشاعلة في جهينه في عهد صلاح الديني الايوبي يا جرادات يا احباب ؟؟

لا يفهم مني تساولي هنا النفي لمن في داخل جهينه لا بل لحظة ايه الفطن النبيه لا يعقل ذلك ولا احد يجرؤ عليه ...
بل ما اعنيه لم تفد المصادر بذلك مع رسوخ نسب المشاعلة الجهنيون في جهينه بطبيعة الحال وهذا لا يعارض هدفنا بالموضوع انما كتنويه لعدم ثبوت رسوخ نسب الجرادات في جهينه ليس الا لانه واضح القدم اكثر من مشعلية جهينه

وتضارب سبب الهجرة بالنصرة لصلاح الدين في فتوحاته وانهم اتوا من الحجاز وحكموا الكرك مع غيره من الاسباب

يفتح افاق اخرى بان هل الجرادات

هل هم مشاعلةالعمرو من بني عقبه من جذام ؟ وهي موكده لتكرارها باكثر من نص ؟
أو مشاعلة من العطور من بني عمرو من حرب ؟

والتي اوضحنا أن هناك مشاعلة من حرب بالحجاز ايضا

أو هل المشاعلة بالاردن هي واحد بالاصل من جذام أو خليط من الاثنين ؟

وتارة نسب بعيد كل البعد عن جهينه والعمرو ويقولون من عنزه فهذا دليل تداخل في رجالاتهم من اكثر من قبيلة

وتارة يقال أن الاسم مكتسب من اقادهم النار للحجاج في مكه أو في الكعبة قبل الاسلام كما اسلفنا القول انفا وتاره سبب اخر؟


بعد انتقال الجرادات من الكرك موطنهم الثاني بعد الهجرة من الحجاز تفرقوا بعد حرب ضروس من امير معين يدعى يوسف باشا كما اسلفنا

حيث تقول النصوص بعد حملة الأمير يوسف آلاي سنة 1081 هـ المصادفة لسنة (1670م) على الكرك أجلى هذا الأمير عشائر العمرو

وقيل لسبب اخر ايضا غيره في زمان معين وتحديدا في ما قبل الاربعمائة عام تقريبا الى فلسطين وما جاورها من البلاد

والذي زاد في الامر غرابة لدى حول نسب عشيرة الجرادات أن أهل المنطقة من مولفين وباحثين ومستشرقين اختلفوا ايضا الى أي اقسام العمرو ينتمي عشيرة الجرادات مع أن المشعلية هي الاغلب عليهم واستطيع اختصار ذلك الاظطراب كالتالي :
1- عدّهم العبادي قسماً من الثبيتات ( ابن ثبيت ) إحدى عشائر العمرو .

2- ثم قال : الجرادات بفرعيهم العودات والنواصرة يسكنون دمنة إحدى قرى الكرك .

3- ويقول السيد هايل عبد الله العمرو :الجرادات أحد فروع الزواملة من العمرو من بني عقبة .
وقد ذكر العبادي الزاملة كقسم من أقسام ابن ياسر إحدى عشائر العمرو .

4- ويقول العبادي : ومن العمرو الجرادات في بشرى وسال من اربد ومنهم الجرادات في فلسطين .

5- أما اوبنهايم فقد أورد الجرادات كقسم من أقسام العمرو وقال الشلالحة والجرادات وشيخهم من الشلالحة . وأنهم من القشعم .
وأقول :هم الشلالخة بالخاء الموحدة المعجمة الفوقية،وليس بالحاء المهملة.

6- وعدهم موزل أحد أقسام الثبيتات .

7- وقد قسمهم موزل إلى قسمين :1- ابن ثبيت ، ابن لصم ، أبو عرين .
2- ابن ياسر ، ابن قيصوم ، ابن عون .(45)
قلت : ابن عون ومن بقاياه العبابنة في بشرى وسال ، إذ يذكرون أن جدهم يدعى عون . والعونة في عباد منهم .



ورغبة في تحقيق كل ما طرحته من تساؤلات عدة متضاربة الاهداف والمرامي بين تاكيد ومنافيه ورغبة في كسب ود عضو عزيز علينا وضيف كريم اتى الينا سبق أن طرح عدة مواضيع وهو
العضو العزيز ابو جراد الذي قام بانزال عدد من المواضيع كثيرة العدد تخص الجرادات من اسماء وديار اقول له اخي الحبيب العزيز من الصعوبه أن نعتمد بمنتديات قبيلة جهينه مواضيع ديار واسماء تخص الجرادات طالما لم يفصل الامر في نسبهم اضافة الى أن مواضيعك قد نزلت دفعه واحده ومن غير تعقيب من الاخوان وقد تجازوت الخمسة والاربعين موضوع وفي غير مكانها في وقت سابق وفي رمضان الكريم تحديدا
فمن الصعوبة تركها بالشكل الذي انزلتها به فيجب أن تقدر لنا ذلك اخي ابو جراد
بل ليس من سياسة المنتدى ضخ المنتدى بمواضيع عده من غير تعقيب الاخوان
فلابد من سياسة الردود والاطلاع من الاخوه واخذ كل موضوع حقه لذلك قد اثرت قطع مجموعة من اعمالي وابحاثي التي تخص كتابي ( الحق بعينه وباب الاصابة في نسب جهينه اعقاب الصحابة ) والتي توصلت به الى مراحل متقدمة في الجمع والبحث في تاريخ وانساب القبيلة في السعوديه وعدد من الدول العربية المجاورة

قد اثرت كل ذلك بغية الوصول لخيط يوصل الى نسب الجرادات في جهينه وان يكون مرفقا في منتدانا قبل كتابنا أن شاء الله

وانا جميعاوالله نتشرف اذا تاكد لنا ذلك فعلى الجرادات معرفة ذلك عنا فرغبة في التحقيق الصحيح المبني على الادلة الواقعية من زمان ومكان ومصدر موثوقا ببرهان حاولنا ربط القرينه بالمصدر والحجه بالبرهان متطئين صهوة البحث في تيه النصوص المبعثره بين جنبات صحاري الكتب وبلدان المراجع والوثائق

ولكن للاسف الشديد كلما توصلت الى مصدر ينسبهم في جهينه ويوكد عليه
وجدت على الضفه الاخرى مصدر ينسبهم في قبيلة اخرى هي اقرب للصحه ومدعم بشواهد اقوى

فالتضارب واضح في نسبهم في جهينه فكل ما وجدت مصدر يذكرهم في جهينه وجدت هناك مصدر اخر يعارضه وينفيهم عنها وينسبهم الى مشاعلة العمرو من بني عقبه من جذام وهو النسب الاقرب الى الان حسب ما رايت من نصوص
وكلمة المشاعلة انما هو تشابه مسميات ليس الا وقع به المولف الدباغ بكتابه وكعالم وباحث جليل يرحمه الله عرف أن جهينه يوجد بها مشاعلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عشيرة الجرادات - الحلقة الاولى - ابو سطام الجهني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حبيبتي :: منتدى العشائر والقبائل-
انتقل الى: