منتدى الترفيه
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عشيرة الجرادات - الحلقة الثانية - ابو سطام الجهني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجرايده

{{ نائب المدير }}


{{  نائب المدير  }}


عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

مُساهمةموضوع: عشيرة الجرادات - الحلقة الثانية - ابو سطام الجهني   السبت فبراير 07, 2009 11:30 pm

واغفل التشابه لانه يعلم بحجازيتهم بل هذه نظرة كافة العوائل والاسر في خارج الجزيرة أن الامتداد لا ياتي الا من الحجاز .
وكانه لا يوجد نجد اوسط وعراق متشامل توجد به اعراق وقبائل اخرى ولم يعلم بان اغلب القبائل تنطلق من كافة اصقاع الجزيرة بتجاهات متعدده وتتشابه اسماءها كاسرين عادة الترحال القديمه من الجنوب بتجاه الشمال تاره ومتوافقين معها تارات اخرى في احايين كثيره .

اضافة على أن هناك ومن الجرادات انفسهم من يختلف في الجد الذين تناسلوا منه فتارة محمد وتارة جراد فاحيانا يقولون اسمه جراد ومن العراق ومن قبيلة المنتفق وتارة يقولون

وهذا نص لاحدهم حيث يقول
(وحديث الكبار لدينا يذكر ان جدنا جراد الذي حارب محمد على باشا وسمي بالجراد لأنه كان يجرد سلاحه بسرعة من غمده ويقاتل لا يهاب احدا غير رب العالمين)

وتارة غيره ويختلفون في مصدر الهجرة التي قدم منها فتارة يقال انه من الحجاز واسمه محمد واخو له يقال له عون وتارة غير ذلك

ومن يقولون جراد يختلفون كما اسلفنا بسبب التسمية فتاره سمي بجراد لانه جرد سيفه وتارة لانه من بني جراد من المنتفق من العراق وهي قبيلة عدنانية معروفة من بنو عقيل بن عامر بن صعصعة

ومن النصوص الدالة على قولي السابق هذا النص التالي :
-
أما الرّحّالة oppenheim ( أوبنهايم ) فقد أورد الجرادات كقسم من أقسام العمرو ، ولكنه ضمهم إلى الشلايخة ،( أي الى غير المشاعلة ولكن من ضمن العمرو) وعدّ شيخهم من الآخرين ، وقال إنهم من القشعم .
-
وعدهم موزل أحد أقسام الثبيتات ( احد تفرعات العمرو غير المشاعلة )

واعتبر الأستاذ علي نصوح الطاهر ابن جراد شيخ الجرادات أميرا من أمراء العمرو .

واعتبر الجرادات من بني المنتفق من عقيل من عامر بن صعصعة من هوازن .


ومن يوكد منهم على مسالة النسب الى جهينه حجته انهم يوجد مشاعلة في جهينه على انهم وجدوا بالفعل هناك مشاعلة من جهينه صحيح مع أن النسب الواضح لدي هو انهم مشاعلة في العمرو من بني عقبه جذاميون بالاصل كما هو معروف لذلك اما بسبب اختلاط افراد من جهينه بالجرادات قديما أو بسبب تشابه المسمى اعتقدوا بعلاقتهم بمشاعلة جهينه

مع وضوح عدم العلاقة لهم في جهينه نسبا من خلال اصل الديار الجذامية التي هم بها وذكر المصادر لهم ايضا

الا أن كان هناك نفرا من جهينه سواء من المشاعلة أو من غيرهم من بطون جهينه رحلوا الى الاردن وهذا قد حدث ونعرف أن بالاردن يوجد جهينه في السابق ربما حدثت هجرت افراد واختلطوا بالجرادات وهذا مالم يصل الى مسامعنا من كبار السن في القبيلة

ولكن الامر يبدوا بأنه قد اختلط تماما لتواجد مشاعلة بالحجاز غير الجهنيون الذين في القبيلة

فهناك مشاعلة من العطور من بني عمرو من قبيلة حرب ويوجدون بالاردن ايضا كما يقولون هم في مصادرهم والله اعلم .
ولا اعلم هل المشاعلة العمرو بالاردن يقرون انهم من بني عقبه من جذام كما اكدت ذلك المصادر وتواترت بذلك ام من مشاعلة العمور من حرب

عمومالا علاقة لنا بهذه النقطة تحديدا فما يهمنا والثابت الذي اتضح لي من خلال النصوص أن المشاعلة هم من العمرو بالنسب لا بالحلف وهذا ينفي مشعليتهم الجهنية المعتقده والغريبه بالفعل ففي جميع الحالات قد ثبتت مشعلية العمرو الجذامية

وهذا يشير لمسالة مهمه وهي أن ثبت أن الجرادات من المشاعلة كما اشارنا من خلال تقسيمهم قبل اكثر من 450 سنه فهم من العمرو سواء الجذاميون ام الحربيون ام غيرهم

سبق أن لاحظنا تقسيم المشاعلة من العمرو بالاردن وانهم ينقسمون الى اربع اقسام من ضمنها البدراين ابناء عمومة الجرادات كما يقوله بعض ابناء الجرادات من خلال المصادر التي سوف نعرج عليها ونذكرها فلن ارفق نسب ذكر بدون دليل فلقد اسقط في يدي نسب الجرادات بالفعل والرغبه الجامحه في تاكيده لمن بالتحديد حتى وان لم يكون ذلك في جهينه تقديرا منا لتواجدهم لدينا بالمنتدى ولكن وللاسف الشديد اعترف بانهم اسقطوا في يدي اقول ذلك ولا ضير فيه أن يعترف الباحث بالمعوقات لان الامانه مطلوبةالجانب في الانساب بل وفي كل جانب واناعلى ثقة بان ثقة القراء موجوده في بحثنا ونقلنا وتحقيقنا وتمحيصنا للحق اينما كان والحمدلله على ذلك
استعيد القول واقول الجميع يعرف أن الجرادات كما بينا احد الاقسام الاربعة للمشاعلة من بني عمرو بالاردن ولهم ثلاث اقسام ابناء عمومه لهم من بينهم قسم يدعى البدارين
ومسمى البدارين يوجد بالمملكة العربية السعوديه من قبيلة حرب وتحديدا من العمور اساسا وهم في المملكة الى الان كما هو معروف لدى قبيلة حرب العزيزه

وفي الاردن يقع البدارين في الترتيب التالي وهم من المشاعلة من العمرو وشيوخ المشاعلة يدعون بالقياصيم ومفردها ابن قيصومه كما ذكر .
فهناك توافق في انتساب البدارين في الاردن والسعوديه لبني عمرو فالبدارين في الموقعين تحت مسمى بني عمرو سواء في الاردن أو في السعوديه سواء في بني عقبة الجذاميين أو في حرب الخولانيه اليمانية

فهل يحق لنا أن نتكهن ونتخرص بوجود علاقة بين المشاعلة في العمرو في الاردن وبين المشاعلة في العمرو في حرب بالسعوديه ؟

وهذا التكهن وارد واقرب اكثر من مسالة أن الجرادات من مشاعلة جهينه فالمشعلية هنا ربما تعني مشعلية العطور من بني عمرو من حرب

لان في قبيلة حرب كما اسلفت يوجد

المشاعلة من العطور من بني عمرو من حرب وهي اكثر ملاءمة وقرب من مشاعلة جهينه .

وتكهني هذا يرافقه عدة نصوص بان الجرادات يقولون بانا مشاعلة من الحجاز وسوف اذكر النصوص هذه في التالي .

ولكن حتى هذا التشابه القوي القريب عندما فرحت به بغية الوصول لنتيجة مرضيه للبحث اعتاره تضارب كما اسلفت فهناك نصوص اخلفته وحادة به عن جادة الوصول الى حل وتكهن صحيح وتخرصا مليح

ومن بين هذه النصوص نص يقوله بعض ابناء الجرادات من أن المشاعلة اخوالهم وعلاقتهم بهم من ناحية الام حيث يقول عبدالحفيظ جرادات العمرو من الكرك

-
المشاعلة : حسبما يذكر عبد الحفيظ جرادات العمرو من الكرك أنهم أخوال الجرادات وكان يقال لعيال الجرادات اولاد المشعلية .

قلت انا سليل العود : لكني لا اعتقد صحة ذلك لانه اولاد المشعلية انما هي صيحة حرب وعزوة وامهم مشعلية بالفعل والاب كذلك لذلك اعتقدوا انهم اخوالهم . ولانها صيحة كافة المشاعلة البدارين والحناحنة والسواحرة اولاد المشعلية .

ومما زاد الامر تعقيدا كثرة من قيل عليهم مشاعلة بالشام ولا علاقة لهم بجهينه البته وسوف اورد لكم من يقال عليهم مشاعله على سبيل الذكر لا الحصر نقلا عن الوائلي في كتابة الموسوعة حيث يقول :

المشاعلة

1- فرقة من الجلالات من العيدين من اللياثنة بوادي موسى في الاردن .
2- فرع من الجوالة من سنيس من طيء من القحطانية بالعراق ص 2143
3- فرع من الدرعان من الدغمات من الدولة من غزة من العدتانية .
4- بطن بن رشيد من عبس من غطفان من قيس بن عيلان من العدتانية في قرية الهجمة بالمملكة العربية السعودية ومنهم ذوي محسن وذوي عامر وذوي شعيب .
5- عشيرة من الغروانة بناحية الفوز بمنطقة عجلون في الاردن وفرع من بني نعيم بالعراق .
6- فخذ من القوفة من بني مالك من جهينة من قضاعة من الحجاز من الديار السعودية .
7- فخذ من البو علكة ( علقي ) من خلقه دويمع بالعراق منهم البو درويش والمصلح .
8- احدى عشائر الغوارنة سكان غور الصافي وغور المزرعة في الاردن وهم يتبعون الحلف الشعبي اخلاق المساعيد الشبابية الوائلية العدنانية ص 2144 .
المرجع : عبد الحكيم الوايلي موسوعة قبائل العرب , دار اسامة للنشر والتوزيع ط1 2002 م .

فمن ايهم يا ترى خرج الجرادات ؟؟
لهذا صعب علينا التفرد باجابة مقنعه لتضارب النصوص وتعارضها في نسب القوم وما جعلني استبعد نسبهم في جهينه ايضا أن ليس لتضارب النصوص فقط بل لان مسمى الجرادات لا يوجد في جهينه لا قديما ولا حديثا

مع ايماني الكامل بان المسميات تختلف من زمان لزمان وتستحدث مسميات باسباب الهجرة أو المكان أو الحدث ولكن يبقى وقع الاصل في أمور عدة في الحفظ والرواية والمخطوطات والشعر والوسم والاسماء والدم وغيرها من أمور عدة أنا حريصا عليها كباحث
ولكن لايوجد في جهينه البته اوناس واعني فرع أو بطن أو فخذ أو عائله أو عشيره يحملون هذا الاسم لا قديما ولا حديثا البته لا في المصادر ولا في المشافاه ولا في التواتر من الصحيح والمشهور لدينا وحتى وان كان الجرادات يقولون بانهم ينسبون الى المشاعلة من جهينه

فيجب عليهم وان صعب ذلك أن يثبتوا للجميع

1/اما من خلال سلاسل نسب بالاجداد للبطن من جهينه وهذا لا ليس بصعب البته في اغلب الاحوال كما يعتقد الكثيرين

2/أو الاجماع على تحديد مكان الهجرة لانهم مختلفون فيه اختلاف عجيب كما بينت بالسابق

3/أو معرفة أهل الشان بذلك وهم المشاعلة وهل سبق أن التقوا وثبت ما يقال وما ذكر جميعا لاهمية ذلك للتاكيد والتثبيت

واضيف شي جد حساس ومهم الا وهو كيف يذكر الجزيري صاحب كتاب درر الفوايد المنتظمه..... والذي اخذ يتنقل بين القبائل اكثر من خمسين عام
كيف ذكر الجرادات حين مر بالكرك في ديارها في عام التسعمائة وسبعه وسبعين تقريبا عند مرور المحمل وعرفهم وذكر اوناس منهم وعدهم في العمرو من بني عقبه من جذام نقلا عنهم
ولم يذكر الاصل الذي هم منه وهم المشاعلة من جهينه على حد زعمهم وقولهم اليوم
مع أن الجزيري عرج على بطون جهينه حين مر عليهم في ديارهم ابان مرور المحمل وذكر عدة بطون وافخاذ من جهينه بعضها ما زال متواجد اليوم والبعض الاخر له تواجد خارج الجزيرة العربية من بينهم الذين ذكرتهم في الاعلى وسوف ترون تاريخهم في كتاب مطبوع عن تاريخ جهنيه بذن الله قريبا ولكن هذه المره ليس من تاليفي بل من تاليف صديقي الباحث الفاضل حماد الخاطري النعيمي من الامارات وانا على تواصل معه من سنين سابقه

عموماارجع واقول كيف ذكر الجرادات حين التقى بهم ولم يذكر اصلهم وهو الخبير المخول من قبل الدولة العثمانية بما هو مقدار حمل كل قبيلة من الاحمال والاثقال المفروضة من الدولة السنية العثمانية وعدد اسماء افخاذ (بدنات حسب تعبير الجزيري لها) كثيرة لبطون عدة من جهينه

بل انه أي الجزيري لم يذكر المشاعلة الجهنيون حين مر برضوى ولم يروى شي من اخبارهم لا جماعات ولا افراد ربما لقلة عددهم في الماضي أو لتواجدهم واعتلاهم في اعالي شخانيب رضوى العظيم

فكيف يذكر الفرع الجرادات ولا يذكر الاصل المشاعلة الجهنيون مع أنه مر خلال ديار الفرع والاصل في الجزيرة العربية خاصه وان المشاعلة ديارهم رضوى وما جاورها ولم يفيدوا حيال أي هجرة لهم الى الاردن وتحديداالكرك ولم نسمع بتواصل معين بين الفريقين سابقا ولم يذكر ذلك لنا كبار السن ولا يوجد مصدر يفيد بذلك لدينا وربما قصورا مني أن لم يصل لمسامعي أي هجرة للمشاعلة الى الاردن ولكني اعني هجرة سحيقة تمتد لاكثر من 500 سنه أو لعهد صلاح الدين الايوبي !!!!!!!!!!!!!!!!!!


اضافة الى أن الجرادات عددهم كما اتضح لي من خلال المصادر والمده الزمانية لهم في شمال الجزيرة اكثر بكثير من الاصل الذي هم منه فعددهم يفوق المشاعلة من جهينه ولا يقارن به بل اضعاف اضعاف الاصل الذين يدعونه
فكيف ينحدر من رجل واحد خرج قبل اكثر من خمسمائة عام الى الكرك وتكاثر اكثر من اصله الذي هو منه وما زال هذا الاصل موجود لو أن هذا الاصل قد اختفى أو انقرض لا قلنا ربما ولكني عموما لا استبعد ولا اهدف لشي معين

وبحالة اكثر وضوح لا استبعد أن الاعقاب احيان يفوقون الاصل وقد حدث هذا مع بطن شهير من جهينه يعرفه أهل التاريخ والنسب فلقد فاق عدد الفرع الاصل بالامس مع تواجد الاثنين
ولكنها شواذ والشاذ لا اصل له في علم النسب أن لم يثبت كثبات من اشرت لهم قبل قليل
اضافة أن اخبار الاحاد المصاحبة لبعض انساب القبائل فهناك مشهور ومستفاض ومتواتر من الاخبار لا يعتمد عليها أن لم يقابلها ويدعمها المصدر والمشافهه وتوكد للجميع
ففي كل نسب قول ورد حتى يثبت خلافه فهناك أمور عدة ترتبت على قولي هذا فكل امر ذكرته وتطرقت له يعضد ما قبله في التحقيق السابق والعلم عند الله سبحانه ولستوا ادعي علما دون الناس فهي معطيات ربما يساعدنا الله بها أن صدقنا في القول بغية اجر التوفيق بين انساب القوم وذويهم وربما تختلف الحسابات للنقص والسهو الذي يصاحب البشرية وعدم عصمتنا منهما وحينها نحصل اجر الجهد والدعاء بالمثابرة والعمل

أمور شتى حيرتني في الثبات على نسب معين في الجرادات العزيزين علينا ومع كل هذا وذاك فانا والله نكن لهم من هذا المنبر المحبة الخالصه لوجه الله ويسعدنا ثبوت ورسوخ نسبهم في قبيلتي وعصابة راسي جهينه وما ادراك ما جهينه .... جهينه العريقه والذي اعلم بكل شرف وفخر مشروعين
أن الكثير يمتدحون خصالها العريقة الضاربة في اعماق التاريخ والمتاصلة من ما قبل عصر النبوة مرورا بالصحابة الكرام وبشجاعتهم وكرمهم الاصيل المتوارث على مدى الازمان الماضية وحتى زمانا هذا والحمدلله على فضله ومنته علينا .
ولكن كل الامور لا ترجح نسبهم في مشاعلة جهينه تحديدا ولا انفي عنهم بنفس الوقت أنه ربما دخل عليهم اوناس من جهينه اكسب نسبهم الصبغة الجهنية البحته ولكن ما ينافي ذلك رسوخ نسب المشاعلة في العمرو في بني عقبة الجذاميين وانهم افرع اربع ثابتة النسب في المشاعلة من بينها الجرادات



والباقون هم البدارين والحناحنة والسواحرة جميعهم يدعون بالمشاعلة العمرو من بني عقبة من جذام وهذا عقد من البحث
بل حتى لو اقتصرت المشعلية على الجرادات فقط فعددهم خيالي مقابل الاصل لدينا وتعدد واختلاف واظطراب اسم الجد والهجرة وسبب التسمية حال دون الثبات على النسب في جهينه
ولو اقتصر الجرادات نسبتهم لجهينه على العموم لامكن النظر في ذلك دون الدخول الى بطن المشاعلة لانه غير مقتصر عليهم ومعهم من يحمل هذا اللقب ومن قديم الزمان وثابت الصلة به

ومما يشير ايضا بان هناك افراد من جهينه لابد من انهم دخلوا في نسب الجرادات

وجدت نصا من كتاب تاريخ بئر السبع يذكر أن الجرادات من عروة

أن صحت العبارة فهذا ا اكسبهما الصبغة الجهنية ولكن لااعتقد ذلك لماذا ؟
أنه لبس تماما كلبس لفظة المشاعلة لانه يوجد في عروة فخذ يدعى الجراجره وليس الجرادات فربما ظن المولف انه منهم الا أن كان المقصود أن يوجد من عروة من دخل في الجرادات في فلسطين واكسبهم الصبغة الجهنية ويقول النص :

الجرادات عشيرة من عروة، من بني مالك، من جهينة (تاريخ بير السبع لعارف العارف ص 119)النقب فلسطين
لذلك قلت لا يمكن ترجيح هذه المسالة البته ولستوا اوكد ذلك حتى لا يقول علي لساني ما لم افتي به باني انفي نسبة واضحة وصريحه أو اثبت مالم يثبت فالامر الى الان معمم ولا يمكن الفصل به فربما قادم الايام تنبيك عن خبر اصدق انباء من السيف على عكس ما جرى لسان الشاعر القديم به حين قال :


والسيف اصدق انباء من الكتب * في حده الحد بين الجد واللعب


اضافة الى أن هناك ما يعضد قولي من تعقيبات عده من عدة بحاث اردف واحد منها لانه مختصر مفيد لن اختم به فرحا لتاكيد رايي في عدم ثبات ورسوخ نسب الجرادات في جهينه لا
بل سوف اواصل التحقيق معارضا له وموكدا التخبط الواضح ايضا حتى تتضح مدى الرؤية القوية التي استنتجها من التخبط الواضح في نسب الجرادات الكرام وهو ما اريد ايصاله في هذا البحث للاخوه أن صح التعبير وليس الجزم أو الفصل فالانساب امانه مسئولون عنها يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عشيرة الجرادات - الحلقة الثانية - ابو سطام الجهني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حبيبتي :: منتدى العشائر والقبائل-
انتقل الى: